غزّة ودورها في مقاومة الغزو الإفرنجي على بلاد الشام ومصر ( 491 – 690 هـ / 1097 – 1290م )

محتوى المقالة الرئيسي

. حسيـن كاظـم خيـون

الملخص

 


       تكمن أهمية دراسة دور غزّة في مقاومة الغزو الأفرنجي والمغولي على بلاد الشام ومصر ، في كونها أحد المدن المهمة التي تقع بين بلاد الشام ومصر ، وأحد المراكز السياسية والعسكرية ، التي لعبت دوراً في التصدي والمقاومة ضد الغزو الأجنبي الذي أستهدفت بلاد الشام ومصر في القرنيـن ،  ( السادس والسابع للهجرة / الثاني عشر والثالث عشر للميلاد ) .


       وضمت أعمالها العديد من المدن والقلاع والقرى ، فقد كانت غزة تناظر المدن الشامية من خلال أستهداف الصليبين الذين حاولوا السيطرة على بقية المدن الأخرى .


      وبغية أعطاء صورة تاريخية عن دور غزة الحضاري والعسكري ، فكان موضوع البحث يتضمن عدة مباحث شملت تسمية المدينة ، ووالصف الجغرافي وإظهار أهميتها الجغرافية في بلاد الشام ومصر ، إضافة الى أستعراض موجز لتاريخ المدينة .


     تناول البحث : غزة ومقاومة الغزو الصليبي في العهد الفاطمي وكذلك مقاومة الأيوبيين ومشاركة الخوارزمية للأيوبيين في مقاومة الإفرنج ، ثم دور غزة في زمن المماليك للغزو الصليبي وأهم المعارك التي جرت على أرض غزة التي هي جزء من الممر الواصل بين بلاد الشام ومصر .


     وفي الختام كانت نتائج البحث الذي تضمن توحد المسلمين في جبهة واحدة وطرد الغزاة نهائياً بفعل التوحيد والجهاد ضد الغزو المشترك ، أضافة الى نتائج البحث الأخرى .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد