الطرائق والوسائل التعليمية الشائعة الاستخدام لدى مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة والإعدادية

المؤلفون

  • م.د.فاضل عبد الحسن فاضل معهد اعداد المعلمين / الدجيل

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i50.1899

الملخص

 

      تعد الوسائل التعليمية التعلمية احدى مكونات المنهج المهمة0 محتوى منهاج التربيه الاجتماعية والدى يبنى لتحقيق اهداف تربوية يستند الى طرائق تدريسية ملائمة لتنفيذه 0وهذه الطريقة تحتاج الى مجموعة من وسائل التعليم والتعلم وفقا لمحتوى المنهاج وتحقيقا الاهدافة والوسائل التعليمية التعلمية تساعد المدرس في توضيح المفاهيم الجديدة والحقائق الغامضة في الدرس وتمثل في :الخرائط والصور والافلام وغيرها من الادوات او المواد التي يستعملها المدرس والطالب لتسهل له عملية التعلم واكتساب الخبرات 0اما الطرائق تتمثل بالمحاضرة والاستجواب والمناقشة والتعينات والوحدات وحل المشكلات والتعلم التعاوني وتهدف طرائق التدريس الى اكتساب الطلاب الحقائق والمعلومات والمفاهيم والتعليمات والاتجاهات والمهارات والقيم 0

    اما عن اسس استخدام الوسائل التعليمية فهناك اسس عامة يتفق عليها معظم المؤلفين منها تحديد الاهداف المراد تحقيقها والتعرف على الوسائل المتاحة وعلى امكانية استخدامها وان تكون قادرة على شد انتباه الطلاب وتشويقهم 0اجريت عدة دراسات عربية واجنبية على واقع الطرائق والوسائل التعليمية التعلمية المستخدمة في طرائق تدريس الجغرافية .

التنزيلات

منشور

19-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الطرائق والوسائل التعليمية الشائعة الاستخدام لدى مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة والإعدادية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(50). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i50.1899