أثر توظيف المنظمات المعرفية التخطيطية في تنمية مهارات الإعراب لدى طلبة المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د عبد الحسن عبد الأمير أحمد
طالب الماجستير لؤي حمد خضير

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى تعرف" اثر توظيف المنظمات المعرفية التخطيطية في تنمية مهارات الإعراب لدى طلبة المرحلة الإعدادية " ومن اجل تحقيق مرمى البحث صاغ الباحث الفرضيات الآتية :-
1ـــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)بين متوسطي درجات طلبة المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي لمهارات الإعراب لدى طلبة المرحلة الإعدادية .
2ـــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي و البعدي لمهارات الإعراب لدى طلبة المرحلة الإعدادية .
3ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الإعراب لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
إذ طبق الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي الذي يتم بالصدق الموضوعي , وكافأ الباحث في بعض المتغيرات منها ( اختبار الاستعداد القبلي والتحصيل الدراسي للأبوين وإحداث الأمن الاجتماعي والقدرة اللغوية والاختبار القبلي في مهارات الإعراب واختبار الذكاء لدانيلز ) وصاغ الباحث الأهداف السلوكية حسب موضوعات المادة الدراسية (قواعد اللغة العربية للصف الخامس الأدبي ) وكانت الأهداف (93) هدفاً سلوكياً عرضها على الخبراء والمحكمين حذف منها فأصبح العدد (83) هدفا سلوكيا بصورة نهائية , وهدف الباحث إلى بناء اختبار لمهارات الإعراب, ووضع الخطط المناسبة للبحث الحالي وهي خطتان واحدة للمجموعة التجريبية حسب الخطوات التي أعدها الباحث للمنظمات المعرفية التخطيطية وأخرى للمجموعة الضابطة حسب الطريقة التقليدية , وفي نهاية التجربة توصل الباحث إلى النتيجة الآتية :- تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في مهارات الإعراب .ووصى الباحث بإجراء دليل للطالب حسب خطوات المنظمات المعرفية لتسهيل قواعد اللغة العربية تحت اسم (أطلس قواعد اللغة العربية ).
وأقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فروع أخرى للغة العربية كالإملاء والبلاغة والأدب ....

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد