المشكلات التدريسية التي تواجه طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى إثناء مدة التطبيق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على المشكلات التدريسية التي تواجه طلبة الصف الرابع في قسم العلوم التربوية والنفسية إثناء مدة التطبيق ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحث طلبة الصف الرابع في قسم العلوم التربوية والنفسية للسنة الدراسية ( 2013/2014 ) مجتمعاً وعينة للبحث وبواقع ( 50 ) طالباً وطالبة وبعد تبني استبانة أداة للبحث تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال طرائق التدريس للتأكد من صدقها وقد حصلت على نسبة اتفاق ( 83% ) وتم أيضاً التحقق من ثبات الاستبانة وذلك بتطبيقها على الطلبة باستخدام الوسط الحسابي وتم الحصول على نسبة ( 43,42 ) وتم تصحيحها بالوسط الفرضي فكان الثبات ( 48 ) بذلك تم تطبيق الأداة على عينة البحث وبعد تحليل النتائج ظهر أنه لا توجد مشكلات تدريسية لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية/ كلية التربية للعلوم الإنسانية إثناء مدة التطبيق.
وإن أهم ما توصل إليه البحث من توصيات هي ضرورة العمل على تمديد وقت الدروس في مدارس محافظة ديالى لإتاحة الفرصة الكاملة للطالب المطبق أو المدرس لتحقيق أهدافه التدريسية .
وإن ما توصل إليه من مقترحات هي إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للتعريف على المشكلات التدريسية التي تواجه طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في كليات التربية الأخرى.