مستوى الخدمات الإرشادية الزراعية المقدمة لزراع الخضر في قضاء الطارمية / بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. خالدة شوكت محمد

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة لزراع الخضر, والتعرف على مستوى استفادتهم من الخدمات الإرشادية المقدمة إليهم. فضلا عن الكشف عن العلاقة بين مستوى الخدمات وكل من المتغيرات المستقلة . وجمعت البيانات من خلال استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية , وتكون استمارة الاستبيان من جزئين الأول تتضمن أسئلة لقياس المتغيرات الشخصية , بينما تتضمن الجزء الثاني مقياسا ثلاثيا مكون من 10 فقرات لقياس الخدمات الإرشادية المقدمة لزراع الخضر فضلا عن مقياس رباعي مكون من 10 فقرات لقياس مستوى استفادة الزراع من الخدمات الإرشادية المقدمة لزراع الخضر.


تكون مجتمع البحث من 8 قرى في منطقة الطارمية واخذت عينة عشوائية تناسبية منها بنسبة 25 % بلغت عدد قرى البحث 2 قرية هي البوتاج الدين , حياليين , واخذت عينة عشوائية طبقية تناسبية بنسبة 10% من القرى المشمولة بالعينة فبلغ حجم عينة البحث 34 مزارعاً للخضر .


وخلص البحث إلى وجود ضعف في مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة لزراع الخضر, فضلا عن ضعف في استفادة الزراع من تلك الخدمات الإرشادية , وتضمن البحث عدد من التوصيات التي تهدف إلى تكثيف الخدمات الإرشادية الزراعية المقدمة لزراع الخضر في قضاء الطارمية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد