بناء برنامج قائم على الاسلوب القصصي في تصحيح الاخطاء القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • أ.د .مثنى علوان الجشعمي
  • طالب الماجستير عادل يونس قرمز

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i71.210

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى التعرف على : " بناء برنامج قائم على الأسلوب القصصي في تصحيح الاخطاء القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " .
ولأجل اتمام البحث اتخذ الباحث عدة خطوات وصولاً إلى بناء برنامج في ضوء أهداف المادة ، وتتمثل هذه الخطوات بالاتي :
- أعد الباحث أداة البحث الاستبانة الاولى التي تكونت من ( 10 ) اخطاء قرائية شائعة.
- أعد الباحث أداة البحث الاستبانة الثانية التي تكونت من ( 14 ) هدفاً خاصاً ، وقد اتفق الخبراء على صلاحية صياغتها بعد تفضلهم بإجراء بعض التعديلات اللغوية على صلاحية بعض الاهداف .
- اما الاستبانة الثالثة فتكونت من ( 36 ) هدفاً سلوكياً ، وقد أبدى الخبراء اراءهم حول صياغة تلك الاهداف ،
- والاستبانة الرابعة تألفت من قائمة من موضوعات القراءة للصف الرابع الابتدائي عددها (7) موضوعات عرضت على الخبراء وبعد الاخذ بآرائهم تم الابقاء على (5) موضوعات .
- الاستبانة الخامسة تألفت من ( 5 ) قصص خارجية تم اختيارها من قبل الباحث وعرضت على الخبراء .
- واعد الباحث خطتين انموذجيتين واحدة على وفق الاسلوب القصصي، والثانية على وفق الطريقة الاعتيادية وتم عرضها على السادة الخبراء لمعرفة صلاحيتها وقد تم الاخذ بآرائهم .
- واخيراً في ضوء ما تقدم وبعد الاطلاع على الادبيات المختصة بالمادة بنى الباحث البرنامج في ضوء اهداف المادة والموضوعات المخصصة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات اهمها :
1- إمكانية بناء برامج تدريسية تتلاءم ومرحلة دراسية أخرى من دون الحاجة إلى تطبيق نماذج جاهزة

التنزيلات

منشور

12-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

بناء برنامج قائم على الاسلوب القصصي في تصحيح الاخطاء القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(71), 502-520. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i71.210