أَثر برنامج تعليمي قائم على قراءة القصص المستنبطة من القُرآن الكريم والسُنّة النبويّة في تنمية بر الوالدين لدى طالبات المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. مروة سالم نوري

الملخص

         يهدف البحث الحالي إِلى التعرف على أَثر برنامج تعليمي قائم على قراءة القصص المستنبطة من القُرآن الكريم والسُنّة النبويّة في تنمية برّ الوالدين لدى طالبات المرحلة المتوسطة، من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس بر الوالدين.

  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس بر الوالدين.

  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي على مقياس بر الوالدين بعد تطبيق البرنامج التعليمي.


يتحدد البحث الحالي بطالبات المرحلة المتوسطة في المدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز قضاء مدينة بعقوبة/ الدّراسة الصباحية الحكومية/ للعام الدراسي (2013/2014م).


ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي – بعدي)، تكونت عينة البحث من (15) طالبة من متوسطة (أم البنين) بوصفها مجموعة تجريبية، و(15) طالبة من متوسطة (أم سلمة) بوصفها مجموعة ضابطة، وقد تَمَّ إجراء التكافؤ للمجموعتين في درجات الطالبات على مقياس بر الوالدين في الاختبار القبلي، وقامت الباحثة ببناء مقياس برّ الوالدين الذي تكون من (36) فقرة، وتم عرضه على مجموعة من الخبراء في التربيّة وعلم النفس، الذين أكدوا بنسبة (100%) صلاحية المقياس للتطبيق؛ وبذلك تحقق الصدق الظاهري، وكذلك تحقق من صدق البناء للمقياس، أَمّا الثبات فتم إيجاده بطريقتين هما: طريقة الفاكرونباخ، وطريقة إعادة الاختبار، وقد بلغ الثبات بطريقة الفاكرونباخ (0,74)، وبلغ الثبات بطريقة إعادة الاختبار (0,89).

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد