واقع تطبيق البرنامج التربوي الفردي عن بعد من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم بمكة المكرمة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق البرنامج التربوي الفردي عن بعد من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم بمدينة مكة، والكشف عن الفروق الإحصائية لواقع تطبيق البرنامج التربوي الفردي عن بعد تبعاً لمتغير: الجنس، وسنوات الخبرة. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، واستخدما الاستبانة. اشتملت عينة الدراسة على (52) معلم ومعلمة ذوي صعوبات التعلم بمكة. كذلك كشفت نتائج الدراسة أن درجة استخدام واقع تطبيق البرنامج التربوي الفردي عن بعد من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم جاءت بدرجة متوسطة، وتوجد فروق إحصائية في إدراك معلمي ذوي صعوبات لواقع تطبيق البرنامج التربوي الفردي عن بعد لصالح الاناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لواقع تطبيق البرنامج التربوي الفردي عن بعد لمتغير سنوات الخبرة. وتوصي الباحثتان بضرورة عدم الاعتماد على التعليم عن بعد في تطبيق البرنامج التربوي الفردي عن بعد، إذ يستحسن حضور الطالب ذوي صعوبات التعلم إلى المدرسة لإجراء الاختبارات التشخيصية والتأكد من أداء الطالب أكاديمياً لتحقيق أهداف الخطة التربوية الفردية.