تقويم مستوى تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة الانشاء التصويري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى تقويم مستوى تحصيل طلبة قسم التربية الفنية -كلية الفنون الجميلة (ديالى) في مهارات الرسم في مادة الانشاء التصويري، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق الدراسة على مجتمع بحث يتألف من جميع طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة (ديالى) – المرحلة الثالثة، للدراستين الصباحية والمسائية ، والبالغ عددهم (100) طالباً وطالبة ، بواقع (67) طالبة وطالبة في الدراسة الصباحية، و(33) في الدراسة المسائية.
وقد بلغت عينة البحث (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم بصورة عشوائية ، و اعد الباحث لهذا الغرض اختباراً تحصيلياً لمهارات الرسم يتسم بالصدق والثبات والشمولية ، وتكون الاختبار من (16) مهارة من مهارات مادة الانشاء التصويري للفصلين الدراسيين الأول والثاني من مجموع (25) مهارة عملية (تطويرية) معتمدة في المنهج الدراسي.
و استعمل الباحث عدداً من الوسائل الإحصائية لإظهار النتائج النهائية، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج و الاستنتاجات من اهمها ضعف المستوى العام لتحصيل طلبة قسم التربية الفنية (المرحلة الثالثة) في العام الدراسي 2020-2021 ، وذلك لتذبذب الدراسة بين التدريس الالكتروني والحضوري ، والتي أدت الى عدم تطبيق مهارات الانشاء التصويري بشكلها الصحيح.