صعوبات تعليم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

المؤلفون

  • م.م. نهى محمد جياد مديرية تربية بغداد / الكرخ الثانية
  • م.م.سارة ناطق عدنان جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2140

الملخص

صعوبات ، الخامس الابتدائي ، الرياضيات

   يهدف البحث الحالي الى معرفة (صعوبات تعليم الرياضيات للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات(

  ولتحقيق هدف البحث استعملت الباحثتان المنهج الوصفي في بحثها واعدت استبياناً       ( مفتوحا / مغلقاً ) لجمع المعلومات المكونة من ثلاث ابعاد ( المنهاج , المعلم والتلاميذ ) مكون من 30 فقرة موزعة على ابعاد الاستبيان وفقا لسلم ليكرت الثلاثي وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبانة  حيث تم توزيعها على (25) معلم ومعلمة من نفس عينة البحث وطبق مرتين بفارق (14) يوم  وقد بلغ معامل الثبات (0.77 ) وهو مؤشر جيد للثبات  تم توزيعها على افراد العينة في محافظة بغداد الكرخ الثانية البالغ عددهم (75) معلم ومعلمة تم اختيارهم بصورة عشوائية وبعد جمع البيانات أظهرت النتائج وجود صعوبات تواجه تعليم الرياضيات في المدارس الابتدائية للصف الخامس خاصة بعد تحديث الكتاب للمرحلة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات وفي ابعاده الثلاثة .

التنزيلات

منشور

17-03-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

صعوبات تعليم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(92), 547-560. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2140