دور انشطة رياض الاطفال في تطور النضج الانفعالي لدى اطفال الروضة من وجهة نظر اولياء امورهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى النضج الانفعالي لدى تلاميذ الروضة، كما يهدف الى معرفة دور الانشطة المقدمة في الروضة للطفل في تطوير النضج الانفعالي، كذلك يهدف الى إيجاد الفروق ذات الدلالة الاحصائية للنضج الانفعالي حسب متغير الجنس للتلاميذ (ذكور- اناث)، وبعد مراجعة النظريات والادبيات والدراسات السابقة فقد تبنت الباحثة مقياس (القيسي،2011) الذي يتكون من اربع مجالات و (52) فقرة والذي قامت الباحثة بتحديد مجتمع البحث من اولياء امور اطفال رياض الاطفال في محافظة ديالى قضاء بعقوبة، وبلغ عدد افراد عينة البحث (100) من اطفال الروضة مقسمين الى (50) من الذكور و(50) من الاناث، وتم الاجابة على المقياس من خلال اولياء امورهم، وتم تحليل اجابات عينة البحث واستخراج الصدق وفق اسلوبي التميز وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي والثبات بطريقة الفا كرونباخ لجميع فقرات المقياس، وتم عرض نتائج البحث وفق الاهداف الموضوعة وقد اظهرت النتائج، انخفاض مستوى النضج الانفعالي لدى اطفال الروضة، كما لظهرت النتائج ان دور الانشطة المقدمة في رياض الاطفال لتطوير النضج الانفعالي لها دور فعال ومهم وتساهم في تطور مفهوم النضج الانفعالي لدى الاطفال كما اكد ذلك ذويهم واولياء امورهم، كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في متغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور في مستوى التطور في النضج الانفعالي المتحقق من خلال الانشطة التي تقدمها رياض الاطفال، وقد وضعت الباحثة عدد من التوصيات منها اثراء المنهج التعليمي المحدد من قبل وزارة التربية بالأنشطة التنافسية النوعية التي تتلاءم والحاجات النفسية والتعليمية والترفيهية وفق اساليب متنوعة تقدمها المعلمة، كما وضعت عدد من المقترحات البحثية منها الكفاءة الاخلاقية وعلاقتها بالتطور المعرفي لدى الطالبات في المرحلة المتوسطة.