أثر استراتيجية النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2142الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على (أثر استراتيجية النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية).
وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي منهجا لبحثه ، واختار تصميماً تجريبياً ذا المجموعتين المتكافئتين باختبار بعدي, وتكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني المتوسط في متوسطة العدالة المختلطة , وقد كافأ الباحث بين مجموعتي البحث إحصائياً في المتغيرات الاتية : ( درجات مادة اللغة العربية للصف الأول المتوسط للعام الدراسي 2018/2019م ، والعمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور ، واختبار الذكاء ) ,واختار الباحث بصورة قصدية ثانوية العدالة في مدينة بعقوبة – مركز محافظة ديالى لإجراء التجربة ، كذلك اختار الباحث شعبتين من شعب الصف الثاني المتوسط وبصورة عشوائية لتمثلان عينة البحث ، وقد درّس الباحث الموضوعات السبعة من كتاب قواعد اللغة العربية للصف الثاني المتوسط وهي ( المثنى والملحق به ، وجمع المذكر السالم والملحق به ، وجمع المؤنث السالم والملحق به ، وجمع التكسير ، والممنوع من الصرف ، والأسماء الخمسة ، وأدوات الاستفهام ) ، وقد صاغ الباحث ( 50 ) ، هدفاً سلوكياً ، أما أداة القياس فكانت اختبار تحصيلي بعدي تأكد الباحث من صدقه وثباته واستخرج القوة التمييزية لفقراته ومعامل صعوبتها ، وتأكد من فاعلية بدائله المخطوئة يتكون من ( 30 ) ، فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وحُللت البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وقد أسفرت الدراسة عن النتيجة الآتية : هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) ، بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وبعد ذلك قدم الباحث مجموعة من الاستنتاجات التي أكد فيها فاعلية استراتيجية النمذجة في تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة قواعد اللغة العربية ، وأوصى باعتماد استراتيجية النمذجة في تدريس مادة قواعد اللغة العربية ، واقترح مجموعة اقتراحات منها إجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية أخرى .