أثر استراتيجية النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. عمر هشام بهلول

الملخص

 


     يهدف البحث الحالي الى التعرف على (أثر استراتيجية النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية).


    وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي منهجا لبحثه ، واختار تصميماً تجريبياً ذا المجموعتين المتكافئتين باختبار بعدي, وتكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني المتوسط  في متوسطة العدالة المختلطة , وقد  كافأ الباحث بين مجموعتي البحث إحصائياً في المتغيرات الاتية : ( درجات مادة اللغة العربية للصف الأول المتوسط للعام الدراسي 2018/2019م ، والعمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور ، واختبار الذكاء ) ,واختار الباحث بصورة قصدية ثانوية العدالة في مدينة بعقوبة – مركز محافظة ديالى لإجراء التجربة ، كذلك اختار الباحث شعبتين من شعب الصف الثاني المتوسط وبصورة عشوائية لتمثلان عينة البحث ، وقد درّس الباحث الموضوعات السبعة من كتاب قواعد اللغة العربية للصف الثاني المتوسط وهي ( المثنى والملحق به ، وجمع المذكر السالم والملحق به ، وجمع المؤنث السالم والملحق به ، وجمع التكسير ، والممنوع من الصرف ، والأسماء الخمسة ، وأدوات الاستفهام ) ، وقد صاغ الباحث ( 50 ) ، هدفاً سلوكياً ، أما أداة القياس فكانت  اختبار تحصيلي بعدي  تأكد الباحث من صدقه وثباته واستخرج القوة التمييزية لفقراته ومعامل صعوبتها ، وتأكد من فاعلية بدائله المخطوئة يتكون من         ( 30 ) ، فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وحُللت البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وقد أسفرت الدراسة عن النتيجة الآتية : هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) ، بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وبعد ذلك قدم الباحث مجموعة من الاستنتاجات التي أكد فيها فاعلية استراتيجية النمذجة في تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة قواعد اللغة العربية ، وأوصى باعتماد استراتيجية النمذجة  في تدريس مادة قواعد اللغة العربية ، واقترح مجموعة اقتراحات منها إجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية أخرى .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد