أثر اسلوبي الترغيب والترهيب في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التربية الإسلامية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر اسلوبي الترغيب والترهيب في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التربية الإسلامية، وبغية تحقيق هذا الهدف اختار الباحثان قصدياً اعدادية القرطبي للبنين في محافظة ديالى، لإجراء التجربة، وبطريقة عشوائية، اختار الباحثان الشعبة(ج)البالغ عدد طلابها (34)طالباً المجوعة التجريبية الأولى التي دُرِّست التربية الإسلامية باستعمال اسلوب الترغيب، ومثَّلَت الشعبة(ب)البالغ عدد طلابها(35)طالباً المجموعة التجريبية الثانية التي دُرِّست التربية الإسلامية باستعمال أسلوب الترهيب، ومثَّلَت الشعبة(أ)البالغ عدد طلابها(32) طالباً المجموعة الضابطة التي دُرِّست التربية الإسلامية بالأسلوب التقليدي.
كافأ الباحثان بين طلاب مجموعات البحث الثلاث إحصائياً باستعمال تحليل التباين الأُحادي، ومربع كاي في متغيرات: (العمر الزمني، ودرجات مادة التربية الإسلامية في الامتحان النهائي للعام الدراسي السابق للتجربة(2013-2014م )، والذكاء، والتحصيل الدراسي للأبوين)، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث في هذه المتغيرات.
وبعد أن حدَّدَ الباحثان المادة العلمية المقرر تدريسها لطلاب الصف الرابع الادبي، صاغ الباحثان (98) هدفاً سلوكياً، وأعدَّا خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها خلال مدة التجربة، وعلى وفق اسلوبي الترغيب والترهيب، والاسلوب التقليدي.
وأعدَّ الباحثان اختباراً تحصيلياً بَعدياً في مادة التربية الإسلامية اتصف بالصدق، والثبات مكوَناً من (30) فقرة، تم عرضه على مجموعة من المختصين في التربية وعلم النفس.