أثر الاختبارات الموضوعية في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة والاحتفاظ به في مادة الإملاء

Authors

  • م.د.عبد الحسن عبد الأمير احمد العبيدي جامة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i41.2238

Abstract

     لقد دأب المختصون على معالجة الضعف البين الظاهر في اللغة العربية بشتى السبل التي تتوفر لديهم من تجريب وسائل جديدة وطرائق حديثة إلى دمج الاثنين معا للوصول إلى الحديث الجديد من الأساليب المبتكرة ، علّ ذلك ينفع في التقليل من حدة المشكلات التي تواجه متعلمي هذه اللغة الكريمة . 

     ولما كان من الصعوبة إن تجد متعلمين يجيدون التكلم بالعربية الفصحى ، كان عزاء المربين والمختصين بتعليم اللغة العربية إن المشكلة اقل حدة في الكتابة ، إذ المتعلم يجد الوقت الأطول للتأكد مما يكتب ويستطع بعد المراجعة والتحقق إن يلتمس الصواب فيعود إليه ، الا أن الأمر سيان في الحكم والدرجة ، إذ أصبح المتعلمون يكتبون ما لايعرفون وجه الصواب فيه من وجه الخطاء  . ويكتبون دون الرجوع إلى القواعد النحوية أو القواعد الاملائية ، فضلا عن إهمال تام للقواعد الصرفية ، إذ إن هذه القواعد ( الصرفية ) مهملة حتى من قبل الكثير من خريجي أقسام العربية المختصين باللغة .

Downloads

Published

2022-08-29

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

أثر الاختبارات الموضوعية في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة والاحتفاظ به في مادة الإملاء. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 1(41). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i41.2238