أثر الاختبارات الموضوعية في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة والاحتفاظ به في مادة الإملاء

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.عبد الحسن عبد الأمير احمد العبيدي

الملخص

     لقد دأب المختصون على معالجة الضعف البين الظاهر في اللغة العربية بشتى السبل التي تتوفر لديهم من تجريب وسائل جديدة وطرائق حديثة إلى دمج الاثنين معا للوصول إلى الحديث الجديد من الأساليب المبتكرة ، علّ ذلك ينفع في التقليل من حدة المشكلات التي تواجه متعلمي هذه اللغة الكريمة . 


     ولما كان من الصعوبة إن تجد متعلمين يجيدون التكلم بالعربية الفصحى ، كان عزاء المربين والمختصين بتعليم اللغة العربية إن المشكلة اقل حدة في الكتابة ، إذ المتعلم يجد الوقت الأطول للتأكد مما يكتب ويستطع بعد المراجعة والتحقق إن يلتمس الصواب فيعود إليه ، الا أن الأمر سيان في الحكم والدرجة ، إذ أصبح المتعلمون يكتبون ما لايعرفون وجه الصواب فيه من وجه الخطاء  . ويكتبون دون الرجوع إلى القواعد النحوية أو القواعد الاملائية ، فضلا عن إهمال تام للقواعد الصرفية ، إذ إن هذه القواعد ( الصرفية ) مهملة حتى من قبل الكثير من خريجي أقسام العربية المختصين باللغة .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد