فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية في حل المشكلات وتنمية التفكير التكاملي لدى طالبات الرابع الادبي في مادة أسس الجغرافية وتقنياتها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
بالرغم من الاهمية التي تتميز بها مادة الجغرافية بين المواد الاجتماعية الأ انها مازالت تعاني الكثير من المشكلات التي تقف عائقا امام تدريسها بالشكل الصحيح وتحقيق اهدافه وهذا ما اشارت اليه بعض الدراسات مثل دراسة الحسن ( 1995 ) ودراسة الشمري ( 2002 ) والتي اكدت ان الطرائق المتبعة في التدريس لا تنمي التفكير , ومن هنا ظهرت الحاجة الى البحث عن طرائق واستراتيجيات تدريسية لتحقيق اهداف تدريس الجغرافية بعيدا عن الحفظ والاستظهار والتركيز على تنمية قدرات الطلبة العقلية المختلفة لحل المشكلات التي تواجههم في عالم سريع التغيرات الذي يتطلب الفهم والتحليل والتقويم والاستنتاج وهذا ما تؤكد عليه الادبيات والدراسات الحديثة في جعل المناهج الحديثة البوابة التي تدخل المعلومات الى ذهن الطالب من خلال تفعيل الاستراتيجيات الحديثة والأساليب التربوية التي تنمي قوة التفكير ومواجهة المشاكل التي تواجههم في حياتهم الدراسية بحيث تجعل الطالب محور العملية التعليمية والمدرس الموجه لهذه العملية .