فعالية نموذج ماير للتعلم السريع في تنمية مفاهيم حقوق الإنسان، والذكاء الأخلاقي لدى الطالبات معلمات العلوم الشرعية بجامعة الملك سعود

محتوى المقالة الرئيسي

د. أسماء بنت سليمان الفايز

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية نموذج ماير للتعلم السريع في تنمية مفاهيم حقوق الإنسان، وأبعاد الذكاء الأخلاقي لدى الطالبات: معلمات العلوم الشرعية، وبحث العلاقة الارتباطية بين تنمية مفاهيم حقوق الإنسان، وأبعاد الذكاء الأخلاقي في التطبيق البعدي لعينة البحث، وتحددت مشكلة البحث في ضعف الإلمام بمفاهيم حقوق الإنسان، وأبعاد الذكاء الأخلاقي لدى عينة البحث، واستخدم البحث المنهج التجريبي باتباع التصميم شبه التجريبي، ذي المجموعة الواحدة، وتكونت عينته من (16) طالبة معلمة، تم تدريسها وفق النموذج، واشتملت الأداة على اختباري مفاهيم حقوق الإنسان، وأبعاد الذكاء الأخلاقي، وأسفرت النتائج عن وجود فعالية لنموذج ماير في التعلم السريع في تنمية مفاهيم حقوق الإنسان، والذكاء الأخلاقي لدى عينة البحث، ووجود علاقة ارتباطية، دالة إحصائيًا بين تنمية متغيرات البحث باستخدام النموذج المتبع، مما يدل على فعالية نموذج ماير في تنمية مفاهيم حقوق الإنسان، وأبعاد الذكاء الأخلاقي.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد