اثر إستراتيجية فجوة المعلوماتInformation Gap في تحصيل مادة العلوم واستبقاؤه لدى طالبات الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. هديل ساجد ابراهيم

الملخص

إستراتيجية فجوة المعلومات  ، التحصيل ، الاستبقاء.


    يهدف البحث الحالي على التعرف إلى فاعلية إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط واستبقاؤه في مادة العلوم  . وقد استعمل في البحث المنهج التجريبي ذي الاختبار البعدي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) من اجل تحقيق هدفا البحث ، وأجريت  التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019 على إحدى مدارس محافظة ديالى .


     حُددت عينة البحث بـ(72) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط موزعات على شعبتين في مدرسة أم عمارة للبنات ، وتم اختيار شعبة (أ) كشعبة للمجموعة التجريبية وشعبة (ب) للمجموعة الضابطة بعد أن كوفئت احصائياً في متغيرات الذكاء والعمر الزمني بالأشهر.


  بدأت التجربة في 24/2/2019 واستمرت لغاية 25/4/2019 واختيرت الوحدة الثانية بفصولها الثلاثة من كتاب العلوم  وحددت الأهداف السلوكية والخطط التدريسية وتم عرضها على الخبراء والمتخصصين في طرائق التدريس .


  تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية ( معامل بيرسون والاختبار التائيT-Test  ومعامل الصعوبة والسهولة وتمييز الفقرة ) ، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال إستراتيجية فجوة المعلومات على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستعمال الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي والاستبقاء ، وعلى ضوء النتائج توصي الباحثة بإمكانية تطبيق إستراتيجية فجوة المعلومات في تدريس مادة العلوم وإدخالها ضمن مفردات منهج طرائق التدريس في الكليات والمعاهد التربوية وتدريب المدرسين على كيفية استخدامها .


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد