اثر إستراتيجية فجوة المعلوماتInformation Gap في تحصيل مادة العلوم واستبقاؤه لدى طالبات الصف الأول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إستراتيجية فجوة المعلومات ، التحصيل ، الاستبقاء.
يهدف البحث الحالي على التعرف إلى فاعلية إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط واستبقاؤه في مادة العلوم . وقد استعمل في البحث المنهج التجريبي ذي الاختبار البعدي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) من اجل تحقيق هدفا البحث ، وأجريت التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019 على إحدى مدارس محافظة ديالى .
حُددت عينة البحث بـ(72) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط موزعات على شعبتين في مدرسة أم عمارة للبنات ، وتم اختيار شعبة (أ) كشعبة للمجموعة التجريبية وشعبة (ب) للمجموعة الضابطة بعد أن كوفئت احصائياً في متغيرات الذكاء والعمر الزمني بالأشهر.
بدأت التجربة في 24/2/2019 واستمرت لغاية 25/4/2019 واختيرت الوحدة الثانية بفصولها الثلاثة من كتاب العلوم وحددت الأهداف السلوكية والخطط التدريسية وتم عرضها على الخبراء والمتخصصين في طرائق التدريس .
تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية ( معامل بيرسون والاختبار التائيT-Test ومعامل الصعوبة والسهولة وتمييز الفقرة ) ، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال إستراتيجية فجوة المعلومات على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستعمال الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي والاستبقاء ، وعلى ضوء النتائج توصي الباحثة بإمكانية تطبيق إستراتيجية فجوة المعلومات في تدريس مادة العلوم وإدخالها ضمن مفردات منهج طرائق التدريس في الكليات والمعاهد التربوية وتدريب المدرسين على كيفية استخدامها .