التدخلات الاجنبية في أثيوبيا وتأثيرها على الأمن المائي في مصر والسودان

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. وسام علي كيطان
م.م. وسام علي كيطان
أ.د. عبد الامير عباس الحيالي

الملخص

لقد تناول هذا البحث مشكلة التدخلات الدولية و أثرها في الأمن المائي في مصر و السودان المتمثلة في الولايات المتحدة الامريكية و اسرائيل , من جهة و تدخلات البنك الدولي و الايطالي والصيني من جهة اخرى . بحيث ان كلاً من الكيان الصهيوني و الولايات المتحدة , بأعتبارهما من القوى الخارجية المؤثرة في النظام الاقليمي لحوض نهر النيل , تلعبان دوراً محفزاً للصراع المائي في الحوض سواء بشكل مباشر ام غير مباشر تحقيقاً لمصالحهما الوطنية في تلك المنطقة . حيث تقوم كل من الولايات المتحدة و الكيان الصهيوني بتقديم الدعم المالي و الفني و مساعدة اثيوبيا في بناء السدود و المشاريع المائية على نهر النيل الازرق , من اجل التأثير على الموارد المائية في مصر و السودان و اضعافها سياسياً و اقتصادياً , لان نهر النيل يعد الشريان الحيوي لمصر و السودان .


       و لقد تناول البحث ايضاً تدخلات البنك الدولي في دعم المشاريع و السدود الاثيوبية , و يعد هذا الدعم محفزاً للصراع حول المياه بين دول المنبع (اثيوبيا) و دول المصب (مصر و السودان) خصوصاً في ظل شغل الصهاينة فيه مناصب مهمة . و تناول ايضاً التدخلات الايطالية و الصينية في دعم و بناء السدود في اثيوبيا , حيث تقوم شركة ساليني     ( Salini ) الايطالية في بناء سد النهضة الاثيوبي حالياً , اما التدخل الصيني من خلال اضطلاع عدد من شركات المقاولات الهندسية الصينية بأنشاء او المساهمة في انشاء عدد من السدود و الخزانات المائية في بعض دول منابع حوض النيل و خاصةٍ اثيوبيا .


    ولقد تناول هذا البحث خمسة مباحث تناول المبحث الاول التدخلات الامريكية الذي تضمن التدخل في السياسة المائية الاثيوبية , و الدعم الامريكي للمشاريع الاثيوبية , وتناول المبحث الثاني التدخل الصهيوني الذي يتضمن دعم الكيان الصهيوني لاثيوبيا في تخطيطها لمشاريع الري الاثيوبية, وتناول المبحث الثالث تدخلات البنك الدولي و تقييمه ايجابياً و سلبياً في دعم المشاريع والسدود الأثيوبية, وتناول المبحث الرابع التدخلات الايطالية في دعم المشاريع الاثيوبية وتناول المبحث الخامس التدخلات الصينية في تقديم الدعم للمشاريع و السدود في اثيوبيا,ثم يختتم البحث بالاستنتاجات والمصادر.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد