أثر استخدام مدخل عمليات الكتابة لتحسين كتابة المقالات الإقناعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض

محتوى المقالة الرئيسي

د. عبير بنت صالح السالم

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام مدخل عمليـات الكتابـة في تحسين كتابة المقالات الإقناعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض، ولقد تكون أفراد الدراسة من (40) طالبة تم اختيـارهم بالطريقـة العنقودية العشوائية متعددة المراحل، خضـعت عينة الدراسة لاختبار قبلي فـي كتابـة المقالات الإقناعية، بعـدها تم تدريبهن علـى اسـتخدام مـدخل عمليـات الكتابـة الـذي تضـمن خمـس مراحل، هي: مرحلة ما قبل الكتابة، وكتابة المسودة الأولى، والمراجعة، والتحرير، والنشــر، ولقد استغرقت مدة التـدريب خمسة أسابيع بواقع جلستين في كل يوم، بعدها خضعت الطالبات لاختبـار بعـدي والتي أظهـرت نتـائجه فروقا دالة إحصــائيا فــي عناصر كتابة المقالات الإقناعية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد