الموسيقا والغناء في الدولة العربيّة الإسلامية العصر العباسي أنموذجًا دراسة تاريخية

المؤلفون

  • أ.د. سميعة عزيز محمود الشاوي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i80.2383

الملخص

            تُعدُّ الموسيقا إحدى الجوانب المهمة في الحضارة الشاملة، ولاسِيَّمَا إذا ارتكزت على الحياة الاجتماعية والتاريخ السياسي، وأَنَّها تتمتع بصلة وثيقة مع العناصر الحضارية، وأَنَّها تستند على أساس علميّ يتضمن الطبيعة، والرياضة، والفلك، والأدب، وسائر الفنون الأخرى، وقد تأثرت وأثرت بالشعر، وفن العمارة، والنحت، والرقص، وأَنَّ العرب أوّل من عنوا بالموسيقا في ناحيتها النّظرية والعملية، وذلك ببحث طبيعة الأبعاد الموسيقية، وقوانين، واهتزازات الأوتار، وموجات الصوت، وانتشار المسافات وتكوينها، والسلالم الموسيقية، ونظم التنغيم المختلفة، وقوانين الرنين، والنغمات المتوافقة والمتنافرة، واختلاف الألوان الصوتية للآلات الموسيقية إِلى معرفة دقيقة بأجزاء الأذن والحنجرة لما لها من أهمية قصوى في تعميق الإحساس بالموسيقا، ويرتبط تطور الموسيقا العراقيّة ارتباطًا وتلاحمًا بأحداث التاريخ العراقيّ، وبالتغيرات التي طرأت على الأحوال الثقافية.

التنزيلات

منشور

06-09-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الموسيقا والغناء في الدولة العربيّة الإسلامية العصر العباسي أنموذجًا دراسة تاريخية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(80). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i80.2383