اثر انموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • رسمية سحاب سرحان
  • ا0م0د0سلمى مجيد حميد جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i80.2388

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى تعرف ( أثر انموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ) ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية :-

1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق انموذج ايديال ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التحليلي البعدي .

2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق انموذج ايديال في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي .

3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر بالطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي  

     ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة تصميما تجريبيا من التصاميم ذات الضبط الجزئي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) واختبار التفكير التحليلي .

التنزيلات

منشور

06-09-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

اثر انموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(80). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i80.2388