اثر انموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف ( أثر انموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ) ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية :-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق انموذج ايديال ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التحليلي البعدي .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق انموذج ايديال في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي .
3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر بالطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي
ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة تصميما تجريبيا من التصاميم ذات الضبط الجزئي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) واختبار التفكير التحليلي .