اثر استخدام إستراتيجية سوم swom في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i80.2389الملخص
هدف البحث الى التعرف على اثر استخدام إستراتيجية سوم في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاحياء . حيث اجرت الباحثة التجربة على احدى مدارس محافظة ديالى والتي استغرقت الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016-2017م، وتم اختيار الضبط الجزئي ذات الاختبار البعدي . واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية والتي بلغت (76) طالبة من طالبات الصف الرابع الاعدادي موزعات على شعبتين بواقع(38) طالبة في كل شعبة في مدرسة فاطمة للبنات ، وتم اختيار شعبة (ب) كشعبة للمجموعة التجريبية وشعبة (أ) للمجموعة الضابطة بعد ان كوفئت احصائياً في متغيرات العمر الزمني بالأشهر والذكاء والاختبار القبلي والتفكير العلمي . واختيرت الفصول الثلاثة الاخيرة من كتاب الاحياء وحددت الاهداف السلوكية والخطط التدريسية وتم عرضها على الخبراء والمتخصصين في طرائق التدريس . وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام الوسائل الاحصائية معامل بيرسون والاختبار التائي، واظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل ، وعلى ضوء النتائج التي ظهرت توصي الباحثة بامكانية تطبيق إستراتيجية سوم في تدريس مادة الاحياء وادخالها ضمن مفردات منهج طرائق التدريس في الكليات والمعاهد التربوية وتدريب المدرسين على كيفية استخدامها .
