البُنى الصوتية المتجاورة عند الحريري المقامة الدمياطية أُنموذجاً

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر أحمد حسين الزبيدي جامعة ديالى/كلية العلوم الاسلامية
  • م.د. دعاء عدنان توفيق الركابي جامعة الإمام جعفر الصادق(ع) كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i81.2408

الملخص

    إن هدف الدراسة هو تقديم مصطلح حداثوي أُسلوبي ، يعبق من الجماليات البلاغية ألا وهو (التجاور الأُسلوبي) ، إذ يشتغل على وفق إجرائية تناغم المظاهر البلاغية في النصوص الأدبية ؛ للارتقاء بها إلى الشعرية ، ولاسيّما النثرية منها بوساطة تواشجها وتشاكلها في البنية النصية ، وبعد سبر غور تلك النصوص ، رأينا في تراثنا القديم العديد منها تزخر بالفيض الجمالي المتجاور ، ولاسيّما في البنية الصوتية للمقامات ، إذ إنها أرض خصبة لغرس التناغمات الموسيقية ، ولذلك سلطنا الضوء على إحدى هذه المقامات ليكون العنوان (البنى الصوتية المتجاورة عند الحريري ، المقامة الدمياطية أنموذجاً ) .

التنزيلات

منشور

06-09-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

البُنى الصوتية المتجاورة عند الحريري المقامة الدمياطية أُنموذجاً. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(81). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i81.2408