تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن الفكري

المؤلفون

  • د. بسينة بنت عبد الله سعيد الغامدي جامعة أم القرى – كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس بمكة المكرمة

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i81.2414

الملخص

      هدف البحث إلى تحديد درجة تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية لأبعاد الأمن الفكري ،والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في درجة تضمين محتوى الكتب في الصفوف الدراسية الثلاث وفقا لمتغير الصف، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوى ، وتكون مجتمع البحث وعينته من جميع كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة والبالغ عددها ستة كتب ،وتم بناء قائمة بأبعاد الأمن الفكري وقد تكونت من    (البعد الديني- البعد الوطني – البعد الثقافي – البعد الاجتماعي- البعد العقلي) ويندرج تحت كل بعد مجموعة من مؤشرات تحقق ذلك البعد في محتوى الكتب، وبعد عرضها على المختصين تم تحويلها إلى بطاقة تحليل المحتوى وتم التأكد من صدقها وثباتها ثم تطبيقها على عينة البحث وتحليل الكتب في ضوئها.

التنزيلات

منشور

06-09-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن الفكري. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(81). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i81.2414