التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • ماهر سلمان مجيد
  • ا0م0د0سميعة علي حسن جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i81.2415

الملخص

  يهدف البحث إلى تعرف على مستوى التحكم الذاتي لدى الطلاب الاتيام في المرحلة المتوسطة، واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي, شمل مجتمع البحث الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة في المدارس النهارية الحكومية البالغ عددها (17) مدارس التابعة لمديرية العامة لتربية ديالى / بعقوبة حيث بلغ عدد طلابها (544) طالبا، وقد تطبيق المقياس على عينة تكونت من (210) طالباً من (10) مدارس اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس للتحكم الذاتي والذي تكون من(30) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار و قد بلغ(0.83)، و وكذلك بطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت(0.79).ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عددا من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ،).  وأظهرت النتائج  انخفاض مستوى التحكم الذاتي لدى افراد عينة البحث, وخرج الباحث في ضوء نتائج البحث بعددٍ من التوصيات, والمقترحات.

التنزيلات

منشور

06-09-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(81). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i81.2415