قيادة التغيير لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج جون كوتر john kotter

محتوى المقالة الرئيسي

د. وفاء بنت عايض معيوض الجميعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قيادة التغيير لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج جون كوتر، و لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة   باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة تم تطبيقها على (   200) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف تم التوصل إلى عدة نتائج كان من أبرزها ما يلي : أن درجة ممارسة قيادة التغيير لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج جون كوتر للتغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة  التدريس جاءت  بدرجة (عالية) ،وجاء البعد الرابع من أبعاد قيادة التغيير في ضوء نموذج جون كوتر: نشر رؤية التغيير في الترتيب الأول بدرجة ممارسة (عالية) ،بينما جاء البعد الأول ضرورة التغيير الملحة في الترتيب الأخير ، وبدرجة ممارسة (عالية) أيضا .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات أفراد العينة نحو درجة ممارسة قيادة التغيير لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج جون كوتر للتغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة  التدريس تعزى لمتغير الجنس, ومتغير الرتبة العلمية بينما توجد نحو ممارسة التغيير ككل تعزى لمتغير سنوات الخبرة . وقد أوصت الدراسة: بضرورة نشر الوعي بين القيادات الأكاديمية بجامعة الطائف بأهمية الأخذ بقيــادة التغيــر في ضوء النظريــات العلميــة والنمــاذج الحديثة كنموذج جون كوتر للتغيير لدوره الفعال في القيادة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد