أثر إسلوب التدخل التناقضي في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

   م.م نور طالب توفيق                         
  أ.د . عدنان محمود عباس                                    

الملخص

  يهدف البحث الحالي التعرف على أثر إسلوب التدخل التناقضي في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيات التالية :



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس وهم التفوق عند مستوى دلالة (0,05).

  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الإختبار البعدي عند مستوى دلالة((0,05.


      قد إستعمل المنهج التجريبي للتحقق من صحة الفرضيات ، إذ تكونت عينة البحث (20) طالبة من المرحلة الإعدادية موزعة على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتم إستعمال إسلوب التدخل التناقضي مع المجموعة التجريبية ، وقد تم إعتماد مقياس وهم التفوق الذي أعده الباحثان بالإعتماد على نظرية تأثير دانينغ – كروجر ، Dunning & Kruger , 1999 ، وتكون المقياس من (44) فقرة في صيغته النهائية موزعة على ستة مجالات وتم إستخراج الصدق بعدة طرق والثبات بطريقتي إعادة الإختبار والفاكرونباخ ، إضافة لذلك قاما الباحثان ببناء برنامج إرشادي معتمد على نظرية العلاج بالمعنى لـ (فرانكل) لتخفيض وهم التفوق لدى الطالبات ،ويتضمن البرنامج ستة عشر جلسة مدة كل منها (45) دقيقة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي وأكدوا على صلاحيته في تخفيض وهم التفوق .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد