أثر إسلوب التدخل التناقضي في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v2i92.2439الكلمات المفتاحية:
التدخل التناقضي ، وهم التفوق , المرحلة الاعداديةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على أثر إسلوب التدخل التناقضي في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيات التالية :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس وهم التفوق عند مستوى دلالة (0,05).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الإختبار البعدي عند مستوى دلالة((0,05.
قد إستعمل المنهج التجريبي للتحقق من صحة الفرضيات ، إذ تكونت عينة البحث (20) طالبة من المرحلة الإعدادية موزعة على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتم إستعمال إسلوب التدخل التناقضي مع المجموعة التجريبية ، وقد تم إعتماد مقياس وهم التفوق الذي أعده الباحثان بالإعتماد على نظرية تأثير دانينغ – كروجر ، Dunning & Kruger , 1999 ، وتكون المقياس من (44) فقرة في صيغته النهائية موزعة على ستة مجالات وتم إستخراج الصدق بعدة طرق والثبات بطريقتي إعادة الإختبار والفاكرونباخ ، إضافة لذلك قاما الباحثان ببناء برنامج إرشادي معتمد على نظرية العلاج بالمعنى لـ (فرانكل) لتخفيض وهم التفوق لدى الطالبات ،ويتضمن البرنامج ستة عشر جلسة مدة كل منها (45) دقيقة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي وأكدوا على صلاحيته في تخفيض وهم التفوق .