أثر مساق التربية العملية في اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة أم القرى نحو مهنة التدريس

محتوى المقالة الرئيسي

د. عبد الحميد حسن طلافحه

الملخص

 


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر مساق التربية العملية في اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة أم القرى نحو مهنة التدريس، تبعًا لبعض المتغيرات (الجنس، بُعد المدرسة مكان التطبيق، التقدير، مسار التخصص)، وتكونت عينة الدراسة مـن (40) طالبًا وطالبة، منهم (14) طالبًا و (26) طالبًة، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتبنى الباحث استبانة مكونة من (54) فقرة (إعداد الباحث)، توزعت في أربعة مجالات: وهي اتجاه الطلبة المعلمين نحو (الرغبة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة، العمل مع الطلبة ذوي الإعاقة، نظرة المجتمع لمهنة تدريس ذوي الإعاقة، الجانب الوظيفي لمهنة تدريس ذوي الإعاقة). وُزّعَت على الطلبة المعلمين قبل تطبيقهم للتربية العملية، ومرة ثانية بعد الانتهاء من التطبيق، وجُمعَت بعد ذلك استجاباتهم القبلية والبعدية، وكشفت الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة لدراسة مساق التربية العملية في اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة أم القرى نحو مهنة التدريس على المقياس الكلي وعلى جميع أبعاده، ووجود فروق دالة للمقياس البعدي الكلي تعزى لمتغير التقدير. في حين كشفت عن عدم وجود فروق دالة للمقياس البعدي الكلي ومجالاته تعزى للجنس وبُعد المدرسة ومسار التخصص، وعدم وجود فروق على المقياس البعدي الكلي نحو مهنة التدريس من تلقي مساق التربية العملية بين من تقديرهم "ممتاز" و"جيد جداً"، وعدم وجود فروق بين من تقديرهم "جيد جداً" وكل من تقديرهم "ممتاز" أو "جيد فما دون"، في حين كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة بين اتجاهات من تقديرهم "ممتاز" و"جيد" لصالح الطلبة ذوي التقدير الممتاز.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد