واقع الخدمات الانتقالية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف: دراسة نوعية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.عهود بنت عبد الرحمن بن عبيد الشربي
د. محمد بن مثري بن عايد الحويطي.

الملخص

 


 هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الخدمات الانتقالية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وتحديد أبرز المعيقات التي تحول دون تقديمها بالشكل المطلوب، وكيفية تحسين مستوى الخدمات الانتقالية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات. وقد استخدم الباحثان المنهج النوعي التفسيري، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان بطاقة مقابلة شبه المقننة من أجل الحصول على البيانات اللازمة للإجابة على أسئلتها. كما تمت مقابلةُ ستٍّ من معلماتِ التربية الخاصة ممن يعملن في برامج التربية الفكرية الملحقة بالمدارس الثانوية بمدينة الطائف، وأسفرت النتائج عن عدم وضوح الخدمات الانتقالية من حيث المفهوم والممارسات الراهنة حول تقديمها، وكان من أبرز المعوقات التي ظهرت من خلال تحليل البيانات والتي تمثلت في الميدان التربوي والمجتمع والاسرة، كما اقترحت المشاركات عددا من الحلول من واقع تجربتهن متمثلة في التطوير المؤسسي وتقديم الدعم التكاملي للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بالمرحلة الثانوية للانخراط في الحياة العامة، وقد خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات حول تطوير الكفاءات المهنية، والمتابعة الدورية حول التخطيط للخدمات، وتفعيل دور الشراكة المجتمعية في تنفيذ الخطط الانتقالية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد