دَرَجَةُ امْتِلَاكِ مُعَلِّمَاتِ الصُّفُوفِ الْأَوَّلِيَّةِ لِلْكِفَايَاتِ التَّدْرِيسِيَّةِ فِي ضَوْءِ مُرْتَكَزَاتِ الِاقْتِصَادِ الْمَعْرِفِيِّ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ الْمُشْرِفَاتِ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمات الصفوف الأولية للكفايات التدريسية القائمة على مرتكزات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المشرفات. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، كما تم بناء أداة البحث المتمثلة بالاستبانة، حيث تكونت من (٤٩) فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها، موزعة على أربعة محاور، هي: (الكفايات الأكاديمية، الكفايات المهنية، الكفايات الشخصية، الكفايات التقنية)، وطُبقت على عينة الدراسة المكونة من جميع مشرفات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة البالغ عددهن (٣٧) مشرفة، خلال السنة الدراسية (١٤٤٣هـ - ٢٠٢٢م).
وبعد تحليل البيانات كشفت نتائج الدراسة: أن الكفايات التدريسية القائمة على مرتكزات الاقتصاد المعرفي جاءت بدرجة عالية على جميع المجالات والأداة ككل، حيث بلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.79)، وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيري (الخبرة، والمؤهل العلمي). وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة الحرص على توفير المستلزمات والإمكانات التي تحتاج إليها المعلمات في ظل التحول إلى عصر الاقتصاد المعرفي من تقنيات ووسائل تعليمية حديثة، كما أوصت بتشجيع معلمات الصفوف الأولية على زيادة التنمية المهنية لديهن من خلال الالتحاق بالدورات والاطلاع على الأبحاث ومتابعة ما يستجدّ في الساحة التربوية، ونوَّهَت بأهمية وضع حوافز ومكافآت لكلٍّ من المعلمين والتلاميذ والإداريين لتحفيزهم على توليد المعرفة وتحديثها باستمرار، وأوصت بضرورة وَضْع حوافز ومكافآت لمعلمات الصفوف الأولية عند إعداد بحوث تختص بمجال تدريس الصفوف الأولية، وبضرورة إعداد دورات تدريبية للمعلمات وبالأخص معلمات الصفوف الأولية للمهارات الحسابية والعمليات الرياضية والرموز الضرورية للمعلمات.