فاعلية استراتيجية النجم الخماسي في التحصيل والتفكير التحليلي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د عايد خضير ضايع الطائي

الملخص

هدف البحث التعرف على  فاعلية استراتيجية الخماسي في التحصيل والتفكير التحليلي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ولغرض التحقق من هدفا البحث تم صياغة فرضيتين صفريتين تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ ( متوسطة الارتقاء للبنين) ،كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في العمر الزمني ، المعلومات السابقة ،التحصيل السابق ، مقياس التفكير التحليلي وحدد المادة العلمية وصاغ الأهداف السلوكية اذ بلغ عددها (220 )هدفا سلوكياً،و عَمَدَ الباحث إلى بناء أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (40 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد إما الأداة الثانية تبنى الباحث مقياس التفكير التحليلي    ( مطر ، 2021 ) يتألف من (31) فقرة وقد تم التأكد من صدق وثبات الاختبارين وقد أسفرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التحليلي  وفي ضوء نتائج البحث وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد