برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الضبط الذاتي في تنمية ادارة الانفعالات لدى طلاب المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي تعرف برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الضبط الذاتي في تنمية ادارة الانفعالات لدى طلاب المرحلة الاعدادية وقام الباحثان ببناء مقياس ادارة الانفعالات ، والذي اعده الباحثان وفق نظرية مايرز وسالوفي (2001) والمتكون من(28) فقرة ، واربع مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ، وصَمَّمَ الباحثان لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً مقترحا يستند الى الأسلوب الإرشادي(الضبط الذاتي) لباندورا, واقترح الباحثان مخطط الجلسات وعددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً , ومدة الجلسة (45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصل الباحثان الى تحقيق هدف البحث ببناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الضبط الذاتي في تنمية ادارة الانفعالات لدى طلبة المرحلة الاعدادية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.