اثر برنامج ارشادي بأسلوب الارشاد العقلاني السلوكي في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

                                                         

الملخص

     يهدف البحث الحالية الى معرفة (اثر برنامج ارشادي بأسلوب الارشاد العقلاني السلوكي في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية) ، وتحقيقا لأهداف هذا البحث استخدمت المنهج التجريبي للتحقق من اهداف البحث الحالي ، وتكونت عينة البحث من ،(30) طالبة من اللذين حصلوا على اعلى درجة على المقياس الانانية العقلانية الذي تم بناءه ، وتم اختيار العينة من طالبات المرحلة الثانوية ، وتم توزيع العينة بطريقة العشوائية بين مجموعتين ارشاديتين متساويتين ، واستعمل البرنامج المعد تطبيقه على المجموعة التجريبية ، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي واعتمدت الباحثة أسلوب الارشاد العقلاني السلوكي ، وبلغ عدد الجلسات ( 12جلسة) تم عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال ، وقد أيدوا صلاحية البرنامج ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل احصائية( معامل ارتباط بيرسون ، واختيار كولمكورف – سمير نوف ، واختبار ولكوكسن) ،وقد توصل إلى ابرز النتائج لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ، عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في الاختبار البعدي، وخرجت الباحثة في بمجمل النتائج بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات0

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد