اثر برنامج ارشادي بأسلوب الارشاد العقلاني السلوكي في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  •                                                           مدرسة المجتبى الابتدائية للبنين

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i93.2533

الملخص

     يهدف البحث الحالية الى معرفة (اثر برنامج ارشادي بأسلوب الارشاد العقلاني السلوكي في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية) ، وتحقيقا لأهداف هذا البحث استخدمت المنهج التجريبي للتحقق من اهداف البحث الحالي ، وتكونت عينة البحث من ،(30) طالبة من اللذين حصلوا على اعلى درجة على المقياس الانانية العقلانية الذي تم بناءه ، وتم اختيار العينة من طالبات المرحلة الثانوية ، وتم توزيع العينة بطريقة العشوائية بين مجموعتين ارشاديتين متساويتين ، واستعمل البرنامج المعد تطبيقه على المجموعة التجريبية ، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي واعتمدت الباحثة أسلوب الارشاد العقلاني السلوكي ، وبلغ عدد الجلسات ( 12جلسة) تم عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال ، وقد أيدوا صلاحية البرنامج ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل احصائية( معامل ارتباط بيرسون ، واختيار كولمكورف – سمير نوف ، واختبار ولكوكسن) ،وقد توصل إلى ابرز النتائج لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ، عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في الاختبار البعدي، وخرجت الباحثة في بمجمل النتائج بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات0

التنزيلات

منشور

06-10-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

اثر برنامج ارشادي بأسلوب الارشاد العقلاني السلوكي في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(93). https://doi.org/10.57592/djhr.v2i93.2533