جودة الإنتاجية العلمية لأساتذة كلية الطب في الجامعات العراقية وفقا لمؤشر H-index : دراسة مقارنة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الى التعريف بالإنتاجية العلمية للتدريسيين في كليات الطب في عينة من الجامعات العراقية (بغداد، المستنصرية ،البصرة ،الموصل) وذلك من خلال حساباتهم على الباحث العلمي Google Scholar وحساب مؤشر الإنتاجية العلمية h-index لهم، ثم المقارنة بين نتائج هذه الكليات في الجامعات ،لمعرفة مدى اسهامهم في البحث العلمي في هذه المنصة والوقوف على اسهامات أعضاء الهيئة التدريسية لكليات الطب في نشر بحوثهم والتعريف بنتاجهم الفكري على مستوى عالمي، وضحت الدراسة مفهوم الانتاجية العلمية ومؤشر الإنتاجية العلمية فيه H-index في الباحث العلمي Google Scholar ،اتبعت الدراسة المنهج الببليومتري لمعرفة البيانات الكمية لعينة من حسابات التدريسيين في كليات الطب بلغت (10) حسابات لكل كلية، والمنهج المقارن للمقارنة بين جودة النتاجات العلمية لاساتذة كلية الطب في الجامعات عينة الدراسة ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان أهمها وجود فرق كبير في نسبة عدد التدريسيين الذين لديهم حسابات على Google Scholar لكليات الطب عينة الدراسة حيث بلغت في كلية الطب لجامعة بغداد (92%) ،وفي الجامعة المستنصرية(83%)، بينما بلغت في كلية الطب لجامعة البصرة(65%) ، وانخفضت النسبة لكلية الطب في جامعة الموصل الى(50%) فقط ، مع وجود تفاوت كبير في عدد البحوث المنشورة التدريسيين، بينما يتبين ان هنالك علاقة طردية بين زيادة الاقتباسات من هذه البحوث يقابلها زيادة في مؤشر h-index الذي حصلت عليه هذه البحوث.