فاعلية استراتيجية التعلم المعاود في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط بمادة قواعد اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

م. عبد الرسول سالم محمد

الملخص

 


يهدف هذا البحث الى التّعرف على فاعلية استراتيجية التعلم المعاود في تحصيل طلاب الصّف الثّاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية، اجريت الدّراسة على طلاب الصّف الثّاني المتوسط في متوسطة أبو الاحرار للبنين، تكونت عينة البحث من (73) طالباً خلال الفّصل الاول من العام الدّراسي ( 2020- 2021 )، واستعمل الباحث التّصميم التّجريبي ذو الضّبط الجزئي، كما قام الباحث بصياغة الاهداف السّلوكية بواقع 52 هدفاً، وخطط تّدريسية للمجموعة التّجريبية والمجموعة الضّابطة بواقع (10) خطط للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، تمثلت أداة للبحث باختبار تحصيلي تم التأكد من صدقه وثباته ، وتوصلت نتائج البحث الى تفوق طلبة المجموعة التّجريبية على المجموعة الضّابطة , استنتج الباحث ان لاستراتيجية التعلم المعاود دور فعال في زيادة تحصيل الطلاب ضمن حدود البحث , واوصى بعدد من التوصيات, واقترح اجراء دراسة تتناول استراتيجية التعلم المعاود في متغيرات ومواد دراسية أخرى.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد