اثر برنامج ارشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

حيدر جبار نصيف الموسوي
 أ. د. سميعة علي حسن التميمي    

الملخص

 


  واستهدف البحث التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية .


ولتحقيق هذا الهدف تطلب اختبار الفرضيات الصفرية الآتية :


1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الاستماع .


2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة  في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الاستماع .


وقد تحدد البحث الحالي المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية للعام الدراسي (2020 - 2021 م) ، وتكونت عينة التحليل الاحصائي من (300) مرشد تم اختيارهم عشوائياً من عينة البحث اما عينة تطبيق البرنامج فقد بلغت (20) مرشداً تم توزيعهم على مجموعتين بواقع (10) مرشدين لكل مجموعة في التجريبية والضابطة ، قام الباحث ببناء مقياس مهارات الاستماع الذي تكوّن من (45) فقرة بصيغته الاولية وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في القياس والتقويم وعلم النفس للتاكد من الصدق الظاهري وصدق البناء حيث اصبح المقياس (40) فقرة بصيغته النهائية . وقد اظهرت النتائج أّن للبرنامج الارشادي قائم على الارشاد المختصر اثر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد