دور القيادات التربوية في مواجهة التحديات والتغيرات الحديثة في ظل جائحة كورونا

محتوى المقالة الرئيسي

امل بنت صالح عيد الجهني

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على دور القيادات التربوية في مواجهة التحديات والتغيرات الحديثة في ظل جائحة كورونا.


  لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، فقد تم استخدام الإستبانة كأداة لجمع المعلومات، وقد تكونت الاستبانة بصورتها النهائية من (25) عبارة موزعة على أربع محاور: وهي (الدور المعرفي، والدور الإداري، والدور التقني، والدور الإشرافي) وقد تم استخراج معايير الصدق والثبات لاداة الدراسة حسب الأصول العلمية، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية والتي تكونت من (100) قائد تربوي في مدينة جده.


توصلت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي لمجال الدور المعرفي جاء بدرجة مرتفعة جدا والذي حصل على "4.33"، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في جميع مجالات الدراسة تبعا لمتغير الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في جميع مجالات الدراسة تبعا لمتغير سنوات الخبرة في المجال الثاني والثالث والخامس، بينما أظهرت ان هناك فروق ذات دلالة احصائية " لبعد " الدور المعرفي " ولبعد " الدور الإشرافي " لصالح فئة " اكثر من 10 سنوات ".


وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز القيادات الإدارية للأمان النفسي حتى يتمكن الجميع من مناقشة الأفكار والأسئلة دون الخوف من التداعيات، وضرورة حرص القيادات الإدارية على تعزيز قوة التواصل بين فرق العمل من أجل مواجهة جائحة فيروس كورونا.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد