التفكير الهجين لدى تدريسي الجامعة

المؤلفون

  •                               

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v4i93.2636

الملخص

هدف البحث الحالي  التعرف إِلى التفكير الهجين لدى تدريسي  الجامعة , ولتحقيق أهداف البحث الحالي بنت الباحثة مقياس التفكير الهجين على وفق نظرية وتعريف (غارتنر)(Gartner,2010)، بعد أَنْ اتبعت الخطوات العلمية في بنائه، والتحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار؛ إذ بلغ معامل الثبات (0,84)، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة ألفاكرونباخ (0,87) وطبق المقياس على عينة البحث الاساسية تألفت من (300) تدريسي وتدريسية اختيرت بطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب في جامعة ديالى، وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيًا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة, ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفا كرونباخ  ). توصل البحث إِلى إِنَّ عينة البحث نتيجة الخبرات التي مروا بها أدت بهم الى امتلاك تفكير هجين. وعلى هذه الاساس توصل الباحثان الى مجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

18-10-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التفكير الهجين لدى تدريسي الجامعة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(93). https://doi.org/10.57592/djhr.v4i93.2636