اثر برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض استجابة الحزن لدى الطلاب الايتام
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v4i93.2637الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير اسلوب التنظيم في تخفيض استجابة الحزن لدى الطلاب الايتام ، من اجل اختبار الفرضية القائلة ( لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات افراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس استجابة الحزن في الاختبار القبلي و البعدي عند مستوى دلالة (( 0.05 )) ، استعمل الباحث منهج البحث التجريبي وشمل مجتمع الطلاب الايتام للدراسة المتوسطة للمدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى ، المركز للدراسة الصباحية ، حيث بلغ عدد الطلاب الايتام ( 589 ) يتيماً ، وقد طبق المقياس على عينة تكونت من ( 400 ) طالباً اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس استجابة الحزن والذي تكون من ( 32 ) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء ، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار واعادة الاختبار وقد بلغ ( 0.86 ) ، وكذلك بطريقة معادلة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت ( 0.83 ) .
ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عدد من الوسائل الاحصائية منها ( الاختبار التائي لعينة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون ، معادلة الفاكرونباخ ، مربع كا2 ، اختبار مان وتني ، اختبار ولكوكسن ) ، واظهرت النتائج فاعلية اسلوب التنظيم في خفض استجابة الحزن لدى الطلاب الايتام ، وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات و المقترحات.