اثر برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض استجابة الحزن لدى الطلاب الايتام
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير اسلوب التنظيم في تخفيض استجابة الحزن لدى الطلاب الايتام ، من اجل اختبار الفرضية القائلة ( لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات افراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس استجابة الحزن في الاختبار القبلي و البعدي عند مستوى دلالة (( 0.05 )) ، استعمل الباحث منهج البحث التجريبي وشمل مجتمع الطلاب الايتام للدراسة المتوسطة للمدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى ، المركز للدراسة الصباحية ، حيث بلغ عدد الطلاب الايتام ( 589 ) يتيماً ، وقد طبق المقياس على عينة تكونت من ( 400 ) طالباً اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس استجابة الحزن والذي تكون من ( 32 ) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء ، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار واعادة الاختبار وقد بلغ ( 0.86 ) ، وكذلك بطريقة معادلة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت ( 0.83 ) .
ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عدد من الوسائل الاحصائية منها ( الاختبار التائي لعينة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون ، معادلة الفاكرونباخ ، مربع كا2 ، اختبار مان وتني ، اختبار ولكوكسن ) ، واظهرت النتائج فاعلية اسلوب التنظيم في خفض استجابة الحزن لدى الطلاب الايتام ، وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات و المقترحات.