تصور مقترح لتفعيل المقارنة المرجعية في الأقسام العلمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج كامب روبرت Camp Robert.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تصور مقترح لتفعيل المقارنة المرجعية في الأقسام العلمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج كامب روبرت Camp Robert.
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتفعيل المقارنة المرجعية في الأقسام العلمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج كامب روبرت Camp Robert، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي، وقد طبق البحث على مجتمع البحث، حيث بلغ حجمه (93) من رؤساء ونائبات الأقسام العلمية بجامعة الطائف، وكانت اهم نتائج البحث: ان درجة تطبيق المقارنة المرجعية في الأقسام العلمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج كامب روبرت Camp Robert كانت بدرجة عالية، حيث كانت الابعاد بناء على درجة تطبيقها على التوالي: النضوج، التخطيط، التنفيذ، التحليل، التكامل، كما اشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة تطبيق المقارنة المرجعية في الأقسام العلمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج كامب روبرت Camp Robert تعزى لمتغير الجنس ولصالح الاناث، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الرتبة الاكاديمية، عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في مجال التطوير، وكانت اهم التوصيات: بناء قاعدة بيانات خاصة بإنجازات كل قسم علمي في الجامعة؛ لتبادل الخبرات بين الأقسام العلمية والاستفادة من التجارب الناجحة، اعداد رؤساء الأقسام العلمية لدليل ارشادي للمقارنة المرجعية خاص بكل قسم علمي، وتبني التصور المقترح لتفعيل المقارنة المرجعية في الأقسام العلمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج كامب روبرت Camp Robert.