قياس التدريس الفعال لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • م. قحطان عدنان محمود جامعة ديالى- كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v4i93.2642

الملخص

يهدف البحث الى قياس التدريس الفعال لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية من خلال الاجابة عن التساؤلات الاتية :

1- ما مدى امتلاك معلمي مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي لمهارات التدريس الفعال.

2-  ترتيب مهارات التدريس الفعال من حيث اهميتها من وجهة نظر افراد عينة البحث.

واعتمد الباحث المنهج الوصفي وكانت العينة متمثله بمعلمي  المرحله الابتدائية لمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي ولغرض الاجابة عن التساؤلات اعد الباحث مقياس( مهارات التدريس الفعال لمعلمي العلوم ) وتم اتباع الخطوات العلمية واستخراج الصدق والثبات له ولأجل استخراج الصدق والثبات له ولأجل استخراج النتائج  استخدمت الوسائل الاحصائية التالية (معادلة  الاتفاق لكوبر, معادلة الفاكرونباخ, قياس معامل الثبات).

 وأظهرت نتائج البحث ان معلمي العلوم للصف الخامس الابتدائي يمتلكون التدريس الفعال بنحو عام يعينهم على أداء مهامهم. وكذلك بالنسبة لترتيب مهارات التدريس الفعال من حيث اهميتها  أظهرت النتائج بأن مجال (تصميم الانشطة التعليمية الملائمة) جاء  بالترتيب الأول, ومجال (توفير مناخ ميسر للتعليم) بالترتيب الأخير.

التنزيلات

منشور

18-10-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

قياس التدريس الفعال لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(93). https://doi.org/10.57592/djhr.v4i93.2642