اثر استراتيجية واكس في تنمية مهارات القراءة الابداعية لدى طلاب الصف الاول متوسط في مادة المطالعة والنصوص
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة(اثر استراتيجية واكس في تنمية مهارات القراءة الابداعية لدى طلاب الصف الاول متوسط في مادة المطالعة والنصوص) ولتحقيق هدف البحث طبق الباحث المنهج التجريبي، وبلغ عدد افراد عينة الدراسة (60) طالباً بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية و(30) طالباً في المجموعة الضابطة الذين اختيروا بصورة عشوائية من متوسطة ابن النديم للبنين في قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى وبطريقة السحب العشوائي، إذ تم اختيار شعبتين من اصل اربع شعب، الشعبة (أ) تمثل المجموعة التجريبية، والشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة، أجرى الباحث تكافؤاً بين المجموعتين وحدد الباحث الاهداف السلوكية اذ بلغ عددها بصورتها النهائية (94) هدفاً. وباتفاق (83%) من قبل الخبراء والمحكمين في اللغة العربية وطرائق تدريسها، واعد الباحث الخطط التدريسية المناسبة لعشرة موضوعات من مادة المطالعة والنصوص التي يتضمنها كتاب اللغة العربية للصف الاول متوسط، وتم اختيار موضوع(الوقت ثروة)، وبعدها اعد الباحث لهذا الموضوع اختباراً بعدياً يتكون من اربعة اسئلة، إذ بلغت فقرات الاختبار (30) فقرةً من نوع الاختبارات الموضوعية، ثم عرض الاختبار على الخبراء والمحكمين في اللغة العربية وطرائق تدريسها، وتم الاتفاق عليها بنسبة (85%). وتحقق الباحث من صدق الاختبار وثباته، وتحقق الباحث من الخصائص السيكو مترية (معامل الصعوبة والقوة التميزية، وفعالية البدائل الخاطئة)، وتم تطبيق لاختبار على مجموعتي البحث بعد نهاية التجربة واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لبرنامج spss)) اصدار (22) كالآتي: الاختبارات التائية (T-test) لعينتين مستقلتين ومترابطتين، ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الصعوبة، ومعادلة تمييز الفقرة، وفعالية البديل الخاطئ، وقانون سيبرمان) وبعد التصحيح للإجابات ومعالجة البيانات، توصل الباحث الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي:- اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة، إذ حدث نمو بشكل متصاعد في تنمية درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي, ويوصي الباحث تدريس مادة المطالة والنصوص لطلاب الصف الاول متوسط على وفق استراتيجية واكس لأثرهِا البالغ في زيادة تنمية مهارات القراءة الابداعية لد طلاب الاول متوسط، ويقترح الباحث إجراء دراسة لمعرفة اثر استراتيجية واكس في متغيرات أخرى، وعلى فروع اللغة العربية مثل قواعد اللغة العربية والبلاغة ومادة التعبير الكتابي، والادب والنصوص.