أثر استراتيجية التعلم التوليدي في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى معرفة ( أثر استراتيجية التعلم التوليدي في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي)، وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية:
(لا يوجد فرق ذو الدلالة الاحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط لدرجات مجموعة البحث في اختبار الأداء التعبيري البعدي).
إذ اعتمد الباحث التصميم التجريبي لمجموعة البحث, ويشمل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار بعدي لكل من الأداء التعبيري، ويتكون مجتمع البحث من طلاب المدارس الثانوية والإعدادية النهارية الحكومية للبنين التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى وهي (اعدادية الوجيهية) إذ بلغ عدد العينة (65) طالباً بواقع (32) طالباً في المجموعة التجريبية و(33) طالباً في المجموعة الضابطة، وكافأ الباحث بين مجموعتين البحث بالمتغيرات الاتية: (درجات اللغة العربية الكورس الاول، العمر الزمني محسوباً بالشهور درجات اختبار الأداء التعبيري القبلي ، التحصيل الدراسي لآباء طلاب عينة البحث، التحصيل الدراسي لأمهات طلاب عينة البحث، واعد الباحث الأهداف السلوكية للموضوعات التعبيرية وبلغ عدد الأهداف السلوكية في الصياغة الاولية (62) هدفاً سلوكياً والصياغة النهائية (59)هدفاً، وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث, وشمل أنموذجا من الخطط لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وكانت أداة البحث اختباراً بعدياً لمجموعات البحث في الأداء التعبيري, وجرى التصحيح على وفق محكات الحلاق(2005) التي أتسمت بالصدق والثبات والموضوعية، وفي نهاية التجربة توصل الباحث الى عدد من نتائج منها أن هناك حاجة تعليمية عند طلاب الصف الرابع العلمي الى استعمال اساليب تدريسية حديثة، وإن استراتيجية التعلم التوليدي تعمل على تنمية المستويات العقلية العليا للتفكير، واكسابهم طريقة التفكير الصحيحة التي يتوصلون من خلالها الى المعرفة، وان استعمال استراتيجية التعلم التوليدي في تدريس مادة التعبير ذات اثر ايجابي في زيادة قدرة طلاب الصف الرابع العلمي على الأداء التعبيري .