الوعي الصوتي وعلاقته بالمعرفة المطبوعة لدى أطفال الروضة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. مروج عادل خلف
م.م. إيمان غانم اسماعيل  

الملخص

   يهدف البحث الحالي التعرف على الوعي الصوتي وعلاقته بالمعرفة المطبوعة لدى أطفال الروضة ولتحقيق أهداف البحث فقد قامت الباحثتان ببناء اختبار الوعي الصوتي المتكون من (15) فقرة موزعة على ثلاث مستويات وبناء مقياس المعرفة المطبوعة والمتكون من (15) فقرة موزعة على خمسة مجالات ، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين ، تم تطبيق المقياسين على عينة مكونة من (150 ) طفل من أطفال الروضة في مدينة الموصل ، وقد إستخدمت الباحثتان الحقيبة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPPS )، وتوصل البحث في نتائجه الى ان اطفال الروضة        ( مستوى التمهيدي) يتمتعون بمستوى جيد من الوعي الصوتي والمعرفة المطبوعة, ولا توجد فروق لدى الاطفال على اختباري الوعي الصوتي والمعرفة المطبوعة بحسب متغير الجنس , وجود علاقة ارتباطية بين الوعي الصوتي والمعرفة المطبوعة

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد