استرايجية (k-w-l ) واثرها في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة عناصر فن

محتوى المقالة الرئيسي

م. بيداء انور رزوقي

الملخص

  التربية المعاصرة بكل تحدياتها تقتضي أن يحرص المعلمون دوماً، على وجه الخصوص اساتذة التربية الفنية على وضع طلابهم  في مواقف من التحديات والعمل بجد واجتهاد بعيداً عن الأطر التقليدية، فالموقف التعليمي الذي يكونه الاستاذ أثناء الدرس في غرفة الدراسة يجب أن يحدث التفاعل. إن التطور التكنولوجي الحديث يفرض تطوير الأنظمة التعليمية, الأمر الذي يستدعي إعادة تنظيم المحتوى التعليمي وطرائق تدريسه الذي يعتمد على مشاركة المتعلم بدلاً من الطرائق التي تعتمد على استقباله للمعلومات ولذلك فقد برزت مشكلة الدراسة بالسؤال الآتي: هل هناك اثر لاستراتيجية (k.w.l ) في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة عناصر فن ؟


اذ تكونت عينة البحث التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية من طلبة المرحلة الاولى/قسم التربية الفنية وكان العدد الكلي للطلبة (٣٤) طالبا وطالبة وتم الاختيار(15) طالبا وطالبة لاجراء التجربة و لمعرفة الصعوبات التي تواجه تطبيق التجربة وتم استبعاد طالبين لعدم حضورهم وغيابهم عن تطبيق التجربة وأصبح العدد الكلي للعينة (17 ) طالبا وطالبة .


وتم تقسمهم لمجموعتين ضابطة وتجريبية , المجموعة التجريبية درست وفق الاستراتيجية التعليمية والمجموعة الضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية, واعدت الباحثة اداة البحث  المتكون من 22 سؤال اختبارا تحصيليا , وتم التحقق من الصدق وثباة الاختبار  بعرضه على مجموعة من الخبراء


,وطبقت التجربة بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019- 2020, ,وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا كانت النتيجة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وكذلك تفوق الاناث على الذكور , وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة وضعت الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد