القلق الوجودي وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة جامعة الموصل
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى قياس مستوى كل من القلق الوجودي ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة جامعة الموصل، وكذلك معرفة طبيعة العلاقة بين القلق الوجودي ومهارات التفكير المستقبلي والتعرف على الفروق في العلاقة بين القلق الوجودي ومهارات التفكير المستقبلي تبعاً لمتغير الجنس والتخصص. تألفت عينة البحث الأساسية من (740) طالباً وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية التناسبية. لتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس لقياس القلق الوجودي اذ بلغ عدد فقراته (59) فقرة موزعة على خمسة ابعاد. وقد تم استخراج الخصائص القياسية للمقياس من الصدق الظاهري والبنائي ومن ثم تم استخراج الخصائص ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار اذ بلغت قيمة معامل الثبات (0,898)، وبطريقة معامل الفا كرونباخ حيث بلغ معامل الثبات (0,811)، وتم تبني مقياس مهارات التفكير المستقبلي قبل عبد الحسين (2020)، اذ بلغ عدد فقراته (30) فقرة موزعة على ست مهارات، وقد تم استخراج الخصائص القياسية للمقياس من الصدق الظاهري والثبات للمقياس بطريقة إعادة الاختبار اذ بلغت قيمة معامل الثبات (0,82). أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية ولصالح المتوسط الفرضي وهذا يعني ان طلبة جامعة الموصل لا يمتلكون قلقا وجوديا، واظهرت النتائج أيضا وجود فرق ذي دلالة إحصائية في مهارات التفكير المستقبلي ولصالح الوسط الحسابي أي ان طلبة الجامعة يمتلكون مهارات التفكير، ولا يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين القلق الوجودي ومهارات التفكير المستقبلي.