المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية والطرق المستخدمة في مواجهتها من وجهه نظر معلميهم الباحثين

محتوى المقالة الرئيسي

فيصل محمد سليمان شوشو
الدكتور. ماهر تيسير الشرادقة

الملخص


يهدف هذا البحث الى التعرف على المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية والطرق المستخدمة في مواجهتها من وجهه نظر معلميهم. وقامت هذه الدراسة باتباع المهج الوصفي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، واشتملت عينة الدراسة على (59) معلم(40) معلمة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم الأهلي والحكومي في مدينة مكة. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وتشير نتائج البحث في المحور الأول حول المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد كانت متوسطة ، وأظهرت نتائج المحور الثاني من حيث الطرق المستخدمة من قبل المعلمين في مواجهة هذه السلوكيات كانت متوسطة، وعدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المحاور والدرجة الكلية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد