قياس فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تنمية مفاهيم التربية الأخلاقية ومهارات التفكير التأملي

محتوى المقالة الرئيسي

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح، وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم التربية الأخلاقية ومهارات التفكير التأملي، واشتمل مجتمع الدراسة على جميع طالبات السنة التأهيلية بالكلية الجامعية بالقنفذة للعام الجامعي 1443هـ، وتمثلت عينة الدراسة العشوائية المتيسرة من الطالبات والبالغ عددهن (40) طالبة. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي. وتم استخدام أداتان لجمع البيانات وهما: اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم التربية الأخلاقية، ومقياس ايزنك وولسون للتفكير التأملي لقياس مهارات التفكير التأملي. حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة لمعالجة البيانات من خلال برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS V26).


     وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات مجموعة التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم التربية الأخلاقية، ومقياس التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في العينة، حيث بلغ معامل التأثير (مربع إيتا) للمتغيرين المعتمدين (0.952، 0.975) على التوالي. وكانت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1.47، 1.43) على التوالي، مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مفاهيم التربية الأخلاقية ومهارات التفكير التأملي. إضافة إلى ذلك؛ كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01≥∝) حيث بلغ معامل الارتباط بين المتغيرين المعتمدين (0.633). كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة اعتمادية تنبؤية بين المتغيرين المعتمدين بنسبة (38.6%). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بالدراسة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد