أثر استراتيجية تالف الاشتات في تنمية التفكير ما وراء المعرفي واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الجغرافية

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د.فاضل عبد الحسن فاضل

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة ( فاعلية استراتيجية تألف الاشتات في تنمية التفكير ما وراء المعرفي واتخاذ القرار لدى طالبات الثاني متوسط في مادة الجغرافية )


صاغ الباحث الفرضيات الصفرية التالية :



  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسط مستوى مهارة التخطيط بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية وفق استراتيجية تألف الاشتات وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي على اختبار التفكير ما وراء المعرفي .

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط مستوى مهارة المراقبة والتحكم بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية وفق استراتيجية تألف الاشتات وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي على اختبار التفكير ما وراء المعرفي .

  3. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط مستوى مهارة التقييم بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفق استراتيجية تألف الاشتات وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي على اختبار التفكير ما وراء المعرفي .

  4. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبارين ( القبلي – البعدي )

  5. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفق استراتيجية تالف الاشتات وطالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية في مقياس اتخاذ القرار.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد