اثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الثاني المهني في موضوعات قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على اثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تحصيل طلبة الثاني مهني ولاحتفاظ بها في موضوعات قواعد اللغة العربية في كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بالبحث وقد اعد الباحث اختبارا" تحصيليا" مؤلفا"من(30) فقرة في ضوء محتوى الموضوعات النحوية,وقد أستخدم الباحث أداة قياس واحدة لقياس التحصيل الذي طبق على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة وكانت مدة التجربة من15ِ/10/2017- 2/12/2018 وقد اختار الباحث اعدادية حطين المهنية مكانا" للتجربة لكونه مدرسا" فيها وهذا يساعده على اجتياز الكثير من الصعاب في مهمة البحث وعن طريق السحب العشوائي اختيرت شعبتين من اصل ثلاثة هي شعبة (أ) وشعبة (ج) وقد بلغ مجموع الطلاب (64) طالبا" وبعد استبعاد الطلبة الراسبين اصبح عدد الطلاب (60) طالبا وبعد ان كافأ الباحث المجموعتين وضبط المتغيرات المتعلقة بهما باستخدام الوسائل الاحصائية الملائمة توصل الى الاتي: هذه الطريقة اي التعلم التعاوني تزيد من حيوية الطالب في موضوعات قواعد اللغة العربية، وتزيد من تحسين التحصيل والاحتفاظ بالمادة.، توفر عامل الانتباه والاصغاء للدرس، تزيد من قدرة التفكير عند الطلبة، ما يتعلمه الطالب بنفسه يرسخ في ذهنه مدة اطول، استخدام الطريقة في تدريس موضوعات اللغة العربية يتطلب وقتا" وجهد اكثر مما هو بالطريقة التقليدية.